مراحل القمر خلال الشهر

مراحل القمر خلال الشهر

القمر

يعتبر القمر جرماً سماوياً معتماً، لذلك يستمد نوره من إضاءة الشمس، وله شكل كروي، وعدة مراحل يمرّ بها خلال الشهر القمري، وتعرف هذه المراحل بالأطوار، حيث يتعرّض خلالها للكثير من التغييرات الشكلية التي يمكن مشاهدتها بالعين المجرّدة، والتي تحدث نتيجة دوران القمر حول الأرض، وتستغرق هذه الدورة مدة شهر كامل.

تبدأ المراحل بما يسمّى بالهلال، وتنتهي بالمحاق، وفي هذا المقال سوف نوضّح التغييرات التي تحدث للقمر حسب موقعه بالنسبة للكرة الأرضيّة.

مراحل القمر خلال الشهر
  • الهلال: هو أول أطوار القمر، ويكون القمر في هذه المرحلة في طريقه نحو الجزء الشمالي من الكرة الأرضيّة، فيُرى من الجهة الغربية بعد فترة قصيرة من غروب الشمس، فيكون على شكل هلال دقيق جداً، ويختفي خلال فترة قصيرة تسمى المكث، إذ إنّه يغيب تحت الأفق، ويبدأ حجم الهلال بعد اليوم السابع من بداية الشهر القمري بالازدياد حتى يدخل في مرحلة جديدة، ويأخذ شكلاً جديداً.
  • التربيع الأول:يظهر القمر في وسط السماء بعد غروب الشمس بفترة بسيطة في اليوم السابع من الشهر القمري، ويكون في هذه المرحلة قد أنهى ربع دورته حول الأرض؛ لذلك سميت هذه المرحلة بالتربيع الأول.
  • الأحدب الأول:يزداد الجزء المضيء من القمر في اليوم الثامن، ويقترب من الجزء الشرقي للكرة الأرضيّة، ويعد أن يمضي أحد عشر يوماً من الشهر القمري، ويكون الخط الفاصل بين جزئي القمر المضيء والمعتم محنيّاً، عندها يقال أنّ القمر في طوره الأحدب الأول.
  • البدر:يكون القمر بكامله مضيئاً في ليلة منتصف الشهر، ويظهر في الجهة الشرقيّة، ويكون في هذه المرحلة على استقامة واحدة مع الشمس والأرض.
  • الأحدب الثاني:تبدأ إضاءة القمر بالاختفاء بصورة تدريجيّة، وبعد اليوم الثامن عشر من الشهر، يظهر انحناء في الخط الفاصل بين الجزء المعتم، والجزء المضيء، فيدعى هذا الطور الأحدب الثاني.
  • التربيع الثاني: يبدأ القمر في هذه المرحلة بالتحرّك نحو الجزء الغربي من الكرة الأرضيّة، ويصبح نصفه مضيئاً، ونصفه الآخر معتماً، كما يظهر بعد غروب الشمس بحوالي خمس ساعات.
  • الهلال الثاني: في هذه المرحلة يكون الجزء الصغير من القمر مضيئاً، وعدا ذلك يكون معتماً، فيتخذ القمر شكل الهلال المحدّب، ويقترب أكثر من الجزء الغربي للكرة الأرضيّة.
  • المحاق: يصل القمر إلى النقطة التي انطلق منها، وذلك في آخر يوم من الشهر، ويكون بين الأرض والشمس في خط مستقيم، فيصبح الجزء المتجه نحو الأرض معتماً بالكامل، فلا يمكن أن يُرى.

المقالات المتعلقة بمراحل القمر خلال الشهر